الأربعاء، 14 أكتوبر 2009

المدخل البنائى للتعلم: مقدمة


النظرية البنائية:
• نظرية فلسفية في بناء المعرفة ترجع إلى القرن الثامن عشر ، لها تطبيقات حديثة نسبية في مجال التعليم.
• تعنى ببناء معرفة الإنسان بعالمه بما يمكنه من فهمه و خلق معنى له من خلال التفاعل مع عناصره المتشابكة والمتغيرة وصياغاتها في بناءات تتعدل باستمرار نتيجة تفاعله مع هذا العالم.

التعلم البنائى:
يشرك التلاميذ فى أداء مهام من خلالها يقومون ببناء مفاهيم عامة و تعلم مهارات محددة عن طريق الخبرة والاستكشاف.

أهداف التعلم البنائى:
- تنمية ما لدى التلاميذ من إمكانات عقلية ووجدانية واجتماعية إلى أقصى حدودها.
- بناء المعرفة وليس نقلها فقط.
- دعم التعلم الذاتى و التعلم مدى الحياة.
- التعلم يتم فى ضوء المعرفة السابقة و الخبرات الجديدة.

تنظيم البناء المعرفى:
هناك عمليتان تنظمان البناء المعرفي للتلميذ:
- اكتساب الخبرة الجديدة بما تحتويه من عناصر.
- البحث في البناء المعرفي القائم على ما يشبهه أي على ما يحمل نفس المعنى، وهنا يعيد الطالب بناء المعرفة من خلال خلق العلاقات بين البناء المعرفي القائم والخبرة الجديدة.

يترتب على ذلك:
√ تعديل فعلي في معنى العالم أي فيما يصدر من المتعلم من أفكار واتجاهات وسلوك.
√ أن التعلم البنائي ذاتي وشخصي يقوم المتعلم فيه بدور إيجابي لخلق علاقات جديدة بما لديه
من خبرات ومعارف واتجاهات وقيم وبين الخبرة الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق