الأربعاء، 14 أكتوبر 2009

مفهوم وخصائص التعلم النشط


مفهوم التعلم النشط:
يقصد به ممارسة التلاميذ لدور فاعل ، عن طريق التفاعل مع ما يسمعون أو يشاهدون أو يقرأون في الصف ، ويقومون بالملاحظة ، والمقارنة ، والتفسير ، وتوليد الأفكار ، وفحص الفرضيات ، وإصدار الأحكام ، واكتشاف العلاقات ويتواصلون مع زملائهم ومعلمهم بصورة ميسرة.
(معجم المصلحات التربوية والنفسية حسن شحاتة، زينب النجار، الدار المصرية اللبنانية)

خصائص التعلم النشط:
• المتعلمون يشتركون في العملية التعليمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.
• هناك تركيز أقل على نقل المعلومات وإيصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على
تطوير مهارات المتعلمين الأساسية والمتقدمة وتنميتها.
• تشجيع الطلبة على استخدام مصادر متعددة.
• تفعيل أدوار المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكير العليا.
• يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف، ويتيح له العديد
من الوسائل والأساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم.
• يجب أن يكون التقييم أصيلاً ومرتبطاً بالتعليم، ومن الضروري توظيف التقييم الذاتي للمتعلمين.

ماذا نغير لكي نحقق التعلم النشط :
لتحقيق التعلم النشط يجب تغيير كثير من ممارساتنا؛ فلابد من استخدام استراتيجيات جديدة وكذلك استخدام الأنشطة الجماعية التفاعلية، و لذلك يجب أن نستخدم أساليب إدارة الصف المختلفة و أساليب التقويم المختلفة. وفى ضوء كل هذه التغيرات تغيير دور كل من المعلم و التلميذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق