الاثنين، 9 نوفمبر 2009

العناصر الرئيسية للتقويم الشامل


تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم التربوي الشامل ما يأتي :-
- ملف إنجاز المتعلم 50 %
- تقويمات نهاية كل فصل دراسي 50 %
أولاً : ملف الإنجاز
يمثل ملف الإنجاز آداه هامة تساهم في مساعدة المتعلم على تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بالمحتوى التعليمي ، وتوفير معلومات بغرض احتساب الدرجات وتقويم مستوى المتعلم وذلك حينما يتضمن الملف أعمالا ذات جودة عالية تتوافق مع معايير المناهج الدراسية وأهدافها .
محتويات ملف الإنجاز
1- يتضمن ملف الإنجاز فئتين رئيستين من عمليات التقويم هما :-
أ- أنشطة تقويم لا يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات تشخيصية )
- وهي مزيج من الأعمال التحريرية – الشفهية – الأنشطة المصاحبة للمادة يصممها المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية بهدف إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التي يتم اكتسابها بالإضافة إلى جمع معلومات حول مدى استيعاب المتعلم من عدمه أثناء التدريس
- يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة تشير إلى مستوي أداء المتعلم على سبيل المثال ( تجاوز التوقعات – يفي بالتوقعات – يتطلب تحسين )
- ينبغي علي المعلم توظيف النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال التقويمات التشخيصية في مراجعه الدروس وتعديلها بصفة مستمرة على نحو يكفل معالجة الفجوات وتلبية الاحتياجات التعليمية
ب- أنشطة تقويم يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات ختامية ) :-
- يتم إجراء تقويمين خلال كل فصل دراسي يتناولان الأهداف الرئيسية الواردة بالمنهج التعليمي والمرتبطة بالوحدات الدراسية والتي يتم الانتهاء من تدريسها ويؤخذ متوسطهما
- يجوز الدمج بين وحدتين دراسيتين أو أكثر بحيث يتم تقويمهما معا في حالة زيادة عدد الوحدات الدراسية المقررة بالفصل الدراسي الواحد عن وحدتين
- إذا تضمنت المادة الدراسية وحدة واحدة خلال الفصل الدراسي يتم إجراء التقويمين على هذه الوحدة
- يتم إعداد هذه التقويمات عن طريق المدارس ( المعلمين ) بناء علي اختبارات استرشادية تم إعدادها بالمشاركة بين كل من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي - مستشاري المواد الدراسية – الإدارة المركزية للتعليم الأساسي
- تتناول هذه التقويمات مزيجا متوازنا ومناسبا من :
** الجوانب المعرفية
** الجوانب المهارية
** الجوانب الوجدانية
- تمثل هذه التقويمات 45 % من درجة المتعلم
2- درجات الانضباط ومستوي المشاركة
- يتم احتساب درجات للمتعلم حول انضباطه ومستوي مشاركته ، وهو ما يتضمن مدى مواظبته على الحضور واستكمال الأعمال والتكليفات التي تسند إليه داخل حجرات الدراسة ومدى إجادته للعمل مع أقرانه ومعلميه
- تمثل درجات الانضباط ومستوي المشاركة نسبة 5 % من درجة المتعلم
عملية احتساب درجات المتعلم
- تعامل كل مادة دراسية اثناء إجراء التقويمات المختلفة لكل فصل دراسي من 100 درجة مقسمة إلى :-
50 درجة لملف الإنجاز – 50 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي
- يتم تصحيح التقويمين الختاميين ( نهاية الوحدات ) كل تقويم من 45 درجة ( 15 تحريري + 15 شفهي + 15 نشاط مصاحب ) يؤخذ متوسطهما
- للحصول علي درجة ملف إنجاز المتعلم في فصل دراسي يؤخذ متوسط التقويمين ويضاف إليه درجة الانضباط ومستوى المشاركة ( 5 درجات )
- يصحح اختبار نهاية الفصل الدراسي من 50 درجة
- للحصول على إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية الفصل الدراسي تجمع درجة ملف الإنجاز + درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي
- للحصول علي إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية العام الدراسي يتبع مايلي :

** يؤخذ متوسط الفصلين الدراسيين
** تجرى المعادلة التالية لإعادة الدرجة إلى أصلها

درجة المتعلم ( متوسط الفصلين ) × النهاية العظمى للمادة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
100
- الجدول التالي يوضح كيفية احتساب درجات المتعلم عن مادة دراسية (الرياضيات للمرحلة الابتدائية)
الفصل الدراسي التقويمات الدرجة المتوسط الإجمالي
الفصل الدراسي الأول التقويم الأول 30 35 35
التقويم الثاني 40
الانضباط ومستوى المشاركة 4 - 4
اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول 45 - 45
إجمـــــــالي الفصـــــــل الدراســـــي الأول 84 درجة

الفصل الدراسي الثاني التقويم الأول 35 30 30
التقويم الثاني 25
الانضباط ومستوى المشاركة 4 - 4
اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني 40 - 40
إجمـــــــالي الفصـــــــل الدراســـــي الثاني 74 درجة


متوسط الفصلين 84 +74 = 79 درجة

درجة الطالب = متوسط الفصلين × الدرجة الاصلية للمادة
ــــــــــــــــــــــ
100
= 79 × 60
ــــــ = 47 درجة من 60
100

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق